تعريف-التساقط

تعريف التساقط – أنواعه و أسبابه

تعريف التساقط

تعريف التساقط التساقط في الجغرافيا و بأبسط عبارة هو عدم قدرة الهواء أو الرياح على حمل بخار الماء المتكاثف فيسقط على سطح الأرض ثم يكون الأمطار أو البرَد أو الثلج ايكون بذلك دورة الماء في الطبيعة .
وتعد الأمطار من أكثر أشكال التساقط شيوعًا حيث أنها تشكل أحد المصادر الأساسية للماء سواء كانت المياه السطحية أو المياه الجوفية، فبدون المطر تموت الأرض التي تعيش عليها جميع الكائنات الحية.
ومن هنا نشأت فكرة بناء السدود , حتى يتسنى للبشر أن يحتفظوا بماء الأمطار ويستفيدوا به أقصى استفادة ممكنة.

أنواع الأمطار :

  • الأمطار التصاعدية : هي التي تحدث بسبب تمدد الهواء الرطب القريب من سطح الأرض .
  • الأمطار التضاريسية : تحدث بسبب التقاء الرياح الرطبة القادمة من البحر بمناطق مرتفعة .
  • الأمطار الإعصارية : تتكون بسبب التقاء رياح مختلفة في درجة حرارتها ورطوبتها .

أسباب سقوط الأمطار :

نظرية الاندماج :

تنشأ الأمطار من بخار الماء في الغلاف الجوي ويتكون بخار الماء نتيجة حرارة الشمس التي تقوم بتبخير الماء من البحار والمحيطات والمسطحات المائية. ثم يبرد الهواء الرطب الدافئ عندما يرتفع ثم يتكاثف البخار على شكل رذاذ مشكلًا السحب ويتكاثف بخار الماء على شكل جسيمات متناهية في الصغر تسمى نويات التكاثف. هذه القطرات تصطدم بالقطرات الصغرى ومن ثم تضمها إليها. وتدعى هذه العملية الاندماج وبهذه الطريقة، تصل القطرة إلى ثقل لا يستطيع الهواء تحمله، فيسقط بعضها على الأرض على شكل قطرات المطر، وتتحطم القطرات المتبقية التي يزيد قطرها عن 6 ملم إلى رذاذ. وتتحرك هذه القطرات إلى أعلى، إذا ارتفعت السحابة بسرعة، ثم تسقط مرة أخرى وتتكرر عملية الاندماج .

نظرية البلورات الثلجية :

تفسر هذه النظرية معظم مظاهر التساقط في المناطق المعتدلة , تحدث عملية البلورات الثلجية في السحب التي تقل درجة حرارة الهواء فيها عن الصفر المئوي (درجة تجمد الماء). تتكون البلورات الثلجية، عندما تتجمد القطرات فائقة البرودة على النويات الثلجية ,عندما يترسب بخار الماء من قطرات السحابة على هذه البلورات , ونتيجة لسقوط البلورات من خلال السحابة. فمن الممكن اصطدامها وانضمامها مع غيرها من البلورات ،وعندما يصل وزن البلورة إلى حد لايعود الهواء قادرا على حملها، تسقط من السحابة. ومثل هذه البلورات تصبح قطرات المطر، إذا مرت خلال طبقات هوائية تزيد درجة حرارتها على الصفر المئوي.

Post Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *