أنواع الصحافة

ما هي أنواع الصحافة ؟ و كم عددها ؟

أنواع الصحافة

كلُ منَا قد قرأ خبرًا في إحدى الصحف، أو سمع حتى عن كاتبٍ معين فيها. ولكن القليل منا فقط هم من يعلمون أنواع الصحافة، هل تساءلت يومًا ما هي أنواع الصحافة ؟

الصحف تشتمل على العديد والعديد من الموضوعات والمنهجيات المختلفة أهمها :

صحافة استقصائية:

والاستقصاء هو البحث الحقيقي عن الحقائق ومصادرها والتأكد منها. ولذلك تعد هذه الصحافة هي مصدر أساسي للمعلومات وغالبا ما تركز على كشف السلوك الغير أخلاقي، الذي يمارسه الأفراد أو حتى الشركات والمؤسسات المختلفة .

صحافة الاستنساخ :

مجال يعتمد على النسخ النصي لوكالات الأنباء دون أي اعتماد شخصي على الذات للوصول لمصادر الأخبار.

صحافة التقارب:

تسمى هذه الصحافة أيضًا بالصحافة التفاعلية وهي تتيح للجمهور المساهمة بشكل أو بآخر في صناعة الخبر.

صحافة المشاهير :

صحافة المشاهير هي منهج يشتمل الاهتمام بشخص مشهور أو أكثر ومن ثم تتبع أخبارهم ونشرها لمحبي أولئك الأشخاص.

الصحافة الحديثة :

هي صحافة نشأت في ستينيات القرن العشرين وقد كانت حديثة، لأنها تستخدم وسائل غير تقليدية في الصحافة مثل الكتابة معتمدًا على الخيال الأدبي. وقد تشمل وجهة نظر المتكلم أو حتى تجسيد الخبر على شكل رواية مسرحية.

صحافة الجونزو :

صحافة تستخدم الأسلوب المترنح واللغة البذيئة وتركز على الحديث بهذا الأسلوب أكثر من الانغماس بالخبر نفسه، إنها تشبه “الصحافة الحديثة” في أنها لا تستخدم وسائل تقليدية.

صحافة الرياضة :

تغطي هذه الصحافة مجال المنافسات الرياضية المختلفة، كرياضة كرة القدم أو مسابقات ألعاب القوى وغيرها من المنافسات، وتتميز هذه الصحافة بأنها أكثر مرونة وأكثر إبداعا من الصحافة التقليدية.

صحافة التربص :

كلمة التربص تشتمل على شيء من العدوانية , وتلتزم صحيفة التربص على منهج يتبع مواجهة الأشخاص وطرح الأسئلة عليهم بشكل مباشر حتى وإن كانوا رافضين لفكرة التحدث مع أي صحفي , ونرى أن بعض المراسلين في قنوات تلفازية مختلفة يتجهون إلى هذا المنهج.

Post Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *